فهرس مقرر الأحياء الدقيقة 1 التفاعلي الإلكتروني

Interactive eLearning  – Medical Microbiology 1  (course number 33051208)

 شرح مرئي عن كيفية إستخدام المقرر الإلكتروني التفاعلي

Main learning outcomes (أهداف المقرر العامة)

Microbiology 1 introduces basic principles and then applies clinical relevance and diagnostic methodologies to bacteriology for the academic preparation of medical specialists. The course is intended to be a rigorous course teaching the etiological agents responsible for bacterial infections, their pathogenesis, diagnosis and treatment. Because the knowledge of infections, pathogenesis, diagnosis and the immune response expands each year, the course focuses on pathogenic mechanisms and diagnostic principles in order to foster a student’s ability to solve problems in their future clinical career.

Modules (وحدات المقرر)

Module 1 | الوحدة 1 : Introduction to microbiology -> (click to access | إنقر للدخول)

Module 2 | الوحدة 2 : Gram +ve cocci -> (click to access | إنقر للدخول)

Module 3 | الوحدة 3 : Spore forming gram +ve rods -> (click to access | إنقر للدخول)

Module 4 | الوحدة 4 : Nonspore forming gram +ve rods -> (click to access | إنقر للدخول)

Module 5 | الوحدة 5 : Introduction to gram -ve bacteria plus Enterobacteriaceae -> (click to access | إنقر للدخول)

Module 6 | الوحدة 6 : Pseudomoads, Acinetobacters, Vibrios, Campylobacters, Helicoacter and related bacteria -> (click to access | إنقر للدخول)

Module 7 | الوحدة 7 : Neisseriae and Spirochetes-> (click to access | إنقر للدخول)

Module 8 | الوحدة 8 : Legionellae and related bacteria -> (click to access | إنقر للدخول)

Module 9 | الوحدة 9 : Haemophilus and Bordetella -> (click to access | إنقر للدخول)

Module 10 | الوحدة 10 : Chlamydiae and related bacteria -> (click to access | إنقر للدخول)

Module 11 | الوحدة 11 : Rickettsia, Ehrlichia and related bacteria -> (click to access | إنقر للدخول)

Module 12 | الوحدة 12 : Mycoplasma and related bacteria -> (click to access | إنقر للدخول)

Microbiology Riddle 1 | فكر وحل لغز “ميكروبي1” للحصول على الدرجات العليا

Microbiology Riddle 2 | فكر وحل لغز “ميكروبي2” للحصول على الدرجات العليا

Microbiology Riddle 3 | فكر وحل لغز “ميكروبي3” للحصول على الدرجات العليا

Textbook (المرجع العلمي)

Jawetz, Melnick, & Adelberg’s medical microbiology ; by Brooks, George F; Jawetz, Ernest; Melnick, Joseph L; Adelberg, Edward A. 2013, 25th or 26th ed., McGraw-Hill’s.

Freely available through the Saudi Digital Library (www.sdl.edu.sa
(www.sdl.edu.sa) متاح بالمجان من خلال المكتبة الرقمية السعودية

The required textbook for your course

Instructions| دليل الإستخدام

1) Visit a module’s page, read the objectives, then review the youtube lectures  

 ١)  تفضل بزيارة موقع أي وحدة ثم اطلع على الأهداف ثم شاهد (راجع) المحاضرات اليوتيوبية الموجودة

2) Answer the following online quizzes

 ٢) تدرب على التمارين اللاحقة لكل محاضرة يوتيوبية عبر الإنترنت 

3) Keep in touch with news and events related to the course, communicate and ask any questions or make your own comments using the available widgets below, feedback sections, riddles and directly through the youtube channel: www.youtube.com/DrAlqumber 

  ٣) تابع جديد المقرر وأخبار التخصص واطرح أي استفسار وناقش من خلال أداة التواصل و صناديق المقترحات وضمن التمارين اللاحقة للمحاضرات والألغاز الميكروبية أو مباشرة من خلال قناة اليوتيوب

www.youtube.com/DrAlqumber

كما يسعدنا تكرمك بوجهة نظرك حول مقرر الأحياء الدقيقة 1 عبر زيارة صفحة الإستفتاء والتي فتحت في غرة محرم للعام ١٤٣٦ للهجرة وستظل متاحة حتى نهاية الفصل الدراسي

مع تمنياتي للجميع بالتوفيق والنجاح

Best wishes

32 comments on “فهرس مقرر الأحياء الدقيقة 1 التفاعلي الإلكتروني

  1. السلام عليكم دكتور. اولا شكرًا على الموقع. ثم ارجو توضيح سبب الاصابه بالكبدي.

    • اهلا وسهلا
      يوجد عدة انواع من الفيروسات الكبدية ومن اخطرها واكثرها انتشاراً الكبدي ب الذي نتقال عن طريق التعرض لدم مصاب أو سوائل الجسم التي تحتوي على الدم المصاب كالمني والافرازات المهبلية

  2. جزاك الله خير دكتور
    ذكرت في المحاضرة ان النيتروجين في الهواء يثبته البكتيريا للنباتات. فهل ممكن ان نستفيد منه للزراعة وزيادة نمو النبات وهل ذلك يسبب أمراض للإنسان اذا وجدت بكتيريا من هذه الأنواع في المنتجات الزراعية كالبطاطس مثلاً
    وشكرا

    • نعم ، يمكن الإستفادة من البكتيريا في الزراعة ومنها أنواع تستعمل لتخصيب التربة عبر زراعة محاصيل زراعية داعمة لنمو هذه البكتيريا المثبتة للنتيروجين قبل زراعة المحاصيل التي تحتاج لكميات كبيرة من النيتروجين. وذلك لأن بعض النباتات تعيش حياة تكافلية طبيعية مع هذه البكتيريا المثبتة للنيتروجين بشكل كبير ومنها البقوليات بشكل خاص حيث يتكون في جذورها عقد تحتوي على هذه البكتيريا وتثبت النيتروجين بكميات كبيرة. وبعد إنتهاء محصول البقول تزرع محاصيل اخرى تستفيد من النيتروجي الذي تم تثبيته وتزرع البقوليات في أماكن أخرى. ويسمى ذلك بتدوير المحاصيل وهو مهم للمحافظة على خصوبة التربة. وبالنسبة لإستفسارك الثاني حول مدى إمكانية أن تسبب هذه البكتيريا بأمراض للإنسان فالجواب بشكل عام (لا)… فهي غير ممرضة ولا تستطيع غالباً أن تسبب أي أمرض وتنمو في التربة حول جذور النباتات فقط

  3. السلام عليكم
    كيف يا دكتور نقدر نكتشف انواع جديده من المضادات الحيوية لقتل البكتيريا المقاومة للمضادات المتوفرة حالياً
    وشكرا على مجهوداتك دكتور. جزاك الله خير

    • بالنسبة لإكتشاف مضادات حيوية جديدة فيتطلب ذلك الخطوات التالية
      الإنتخاب (screening) وهو البحث عن مركبات قاتلة للجراثيم من مصادر طبيعية أو صناعية. مثلاً: يتم أخذ عصارات من أنواع من النباتات المختلفة البرية أو الطبية المستخدمة في الطب الشعبي أو مركبات صناعية تم تكوينها في المختبر ثم يوضع على أنواع عديده من الجراثيم وبعد ذلك يبحث الباحث عن تثبيط أو موت للجراثيم بفعل هذه العصائر أو المكركبات لإختيار الفعال منها ويمكن القيام بالبحث عن مركبات قاتلة تنتجها بعض الجراثيم ضد جراثيم أخرى كذلك
      Screening: here scientists look for inhibitory substances form natural or artificial sources. For example, different plant extracts are applied to different microorganisms or synthetic compounds. Then, the scientist look for inhibition cause by any of these tested substances. In addition, one can look for antibiotics from microorganisms, because some microbes produce antibiotics that kill others.

      التحليل المخبري لتحديد التركيب الجزيئي: ويتم هنا تنقية المركب الفاعل وإكتشاف تركيبة الكيميائي عبر تحاليل كيميائية وكشوفات مخبرية
      Structural elucidation: here the active compound structure is determined chemically using different techniques. These include purification techniques, mass spectrometry and NMR (nuclear magnetic resonance).
      التجراب السريرية: ويتم هنا الإمتثال لقواعد أخلاقية صارمه يتم فيها تجريب مفعول المركب المكتشف على حيوانات التجارب أولاً ، ثم ، متطوعين وفق معايير دقيقة. ويهدف ذلك لتحديد الصفات الصيدلانية والأعراض الجانبية للمضاد الحيوي الجديد – ان وجدت – ومدى فعاليته وسلامته للإستعمال السريري
      clinical trials: this requires ethical approvals, followed by trails in animals and then humans. This aims to determine the pharmaceutical abilities and any side-effects of the newly discovered antibiotic, and if it is safe to used clinically, or not.

    • حياكم الله وبالتوفيق لكم ولا شكر على واجب
      You are welcome..
      on a separate note: Please try to include you comments in English, because this is an English Course. Visit the modules and interact, study, practice and learn. Thanks

  4. السلام عليكم :–شكرا دكتور على. هذه المدونة الرائعة ك كاتبها…..حقيقة. دكتور عندما اجد في مجال العلوم كشخصكم افتخر لانك مسلم اولا وثانيا عربيا ….لاننا بحاجة ماسة لحمل هم الامة لا من اجل ان يقال تقدمنا فقط كي نبني تاريخا لأجيالنا كما يفعل الغرب لا بل نحن امة لها تاريخهااي ان هذه العلوم هي امتداد لعلماء مسلمين سطرو ؤ
    …..اروع النظريات في شتى العلوم

    • السلام عليكم… فيما يخص الكبد الفيروسي.. نوع سي وبي هل يمكن ان ينتقل عن طريق استعمال ادوات تنظيف الاسنان التي يستخدمها اطباء الاسنان؟؟؟…. كما خطر على بالي هل للملاعق المستخدمة في المطاعم باعتبارها تستخدم باستمرار على اختلاف مستخدميها علاقة في انتشار الكبد الفيروسي؟؟

      • أهلا وسهلا بك مع زملائك طلبة الباحة ، المملكة العربية السعودية ..وجزاك الله خيراً …. اتمنى ان تستفيد وتشاركنا دائماً … من اي جامعة انت يا اخي الكريم؟؟
        كما اتمنى ان ارى مداخلاتك باللغة الاجليزية بخصوص محتوى المقرر باذن الله
        اهلاً بكم سهلاً معنا وحياكم الله ووفقكم … مع خالص تحياتي

        You are most welcome with your colleagues from Albaha University, saudi Arabia.. I hope you enjoy and benefit and participate with us all the time on this e-learning website. Please feel free to comment with us in English so we can all learn together.
        Welcome with us again, best wishes and kind regards

        بالنسبة للكبدي سي وبي ، نعم ممكن ان ينتقلا عبر ادوات عيادة الاسنان اذا فشل التعقيم السليم.
        وبخصوص الملاق فذلك مستبعد الا اذا حصل خدوش او جروح في غشاء الفم المخاطي اثناء تناول الطعام فسمح بتبادل سوائل ملوثة
        مع خالص تحياتي
        For Hepatitis B and C, yes, they can be transmitted by dental equipment if they were not sterilized effectively. But they are unlikely to be transmitted by spoons unless there are lesions in the oral mucosa allowing the virus to enter.
        Regards and best wishes

  5. شكرا لك أستاذنا علي تواصلك ونفع الله بك..لو سمحت كنت ابحث عن محاضرات لحضرتك وافضل كتاب لمذاكرة ال molecular biology من اﻻلف للياء ..لو تكرمت

  6. السلام عليكم دكتور ..
    ممكن نفيدني و تعطيني اسم بكتيريا ممرضة تتواجد في المستشفيات و صعبة القتل ؟
    او اشهر بكتيريا ممرضة سالبة لصبغة غرام و صعبة القتل او لا تقتل ؟
    و شكرا لك .

  7. السلام عليكم.. أولاً مشكور دكتور علي هذا الموقع الرائع.. وثانياً لدي استفسار وارجو الافادة.. أنا طالبة دراسات عليا وموضوع بحثي عن تلوث المستشفيات بالبكتيريا staphylococcus auerus (MRSA)
    وأنا حالياً حامل فهل يوجد خطورة أو احتمال انتقالها لي

  8. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أشكر لكم جهودكم يا دكتور نفع الله بكم الإسلام والمسلمين
    أود الاستفسار حول مصادر الكربون والطاقة للأحياء الدقيقة بشكل عام

    شكرًا لكم

  9. السﻻم عليكم
    ارجو منكم مساعدتي باقتراح كتب او مراجع لدراسه كيفية عمل معلق من البكتيريا الاهوائيه والمواد المستخدمه وكيفية زراعتها وماهي البيئه المﻻئمه لها وكذلك ال CFI او شرحها بشكل مبسط
    ولكم مني جزيل الشكر

  10. المكتبه الرقميه ما تحمل الكتب الابعد التسجيل وانا ما بدرس في جامعه من جامعات السعوديه عشان اقدر اسجل في طريقه عشان احمل الكتاب

  11. Dear Dr. Alqumber,
    I would like to thanks you from deep of my heart.. am preparing for ASCP exam .. I was really struggling with the Microbiology.. I was facing a real HUGE problem with the material but your lectures save my time and my life 🙂 may god bless you ❤

    Once again, Thank you
    Lamis Ali from New York, USA

    • Dear Lamis,
      I appreciate and highly value you communication. Moreover, I must thank you for enjoying the course 😉 ..

      May you like to visit other courses and learn more and more until you are top of your field.

      You may like to enjoy and share other open education resources as well:-

      Systematic Medical Terminology ‎سلسلة المصطلحات الطبية
      https://goo.gl/NvI0Qu ‬
      and

      Medical Inforamtics ‎سلسلة نظم المعلومات الطبية


      Introduction to Laboratory Medicine سلسلة مقدمات طب المختبرات


      Medical Parasitology سلسة علم الطفيليات

      Medical Terms for Locations and Directions ‎سلسلة المصطلحات الطبية لوصف المكان

      Diseases in Minutes ‎سلسلة داء في دقائق


      With my best wishes to you and all other students
      Regards
      Dr. Moahammed Alqumber

  12. السلام عليكم كنت بدي اعرف اكثر عن الاحياء الدقيقه الموجوده في المياه الجوفيه القريبه من محطات المعالجه

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s